الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016


نتيجة بحث الصور عن مواقع مهتمه بالتدريس









 بعض المواقع المهتمه بالتدريس:

1- أكاديمية ملتقى الدارين

تعتبر أكاديمية الدارين هي أول أكاديمية عربية مفتوحة لتقديم خدمة التعليم “المجاني” على الإنترنت، وتختلف أكاديمية الدارين لأنها ما تزال تقدم دوراتها بالطريقة التقليدية عبر توفير غرفة افتراضية على الإنترنت للمحاضر والطلاب للتواصل مباشرةً، “وليس من خلال تسجيل المواد كما في الطريقة المتداولة الآنhttp://www.aldarayn.com/

2- موقع رواق

يعرف موقع رواق نفسه بكونه منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغةالعربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلفأرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلميوالمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

3- موقع إدراك

تم تدشين موقع إدراك في مايو الماضي برعاية الملكة رانيا قرينة العاهل الأردني، وهي منصة غير ربحية باللغة العربية للمساقات الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر، وقد تم أنشئت بالتعاون مع منصة “EDX” العالمية للتعليم المفتوح عبر الإنترنت.
ووفقًا لرؤية “إدراك” فإنه سيكون بإمكان المتعلمين العرب للالتحاق عبر شبكة الإنترنت بمساقات متوفرة من أفضلالجامعات العالمية مثل هارفرد، ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركيلي، مع إمكانية الحصول على شهادات إتقان في بعض منها، 
https://edraak.org/

4- وقف أون لاين

منصة تعليم وتدريب عربية مجانية، تهتم بشكل أكبر بمجالات التقنية والبرمجة والإدارة، وتحتوي المنصة على عشرات الدورات المجانية تمامًا في لغات البرمجة والتسويق والشبكات والعلوم الإدارية وغيرها http://www.waqfonline.com/

5- أكاديمية التحرير

تهدف أكاديمية التحرير إلى إعادة تقديم المعرفة بطريقة شيقة ومبسطة عبر مجموعة من الدورات الشيقة والمبسطة أيضًا في مختلف الفروع العلمية، لا تعتمد فلسفة الأكاديمية بشكل كبير على البحث عن الأكاديميين المرموقين لأجل تقديم الدروس، ولكنها تهتم أكثر بمن لديه القدرة على تبسيط العلوم وتقديمها في شكل محبب وجذابhttp://tahriracademy.org/

6- موقع نفهم

مبادرة موجهة إلى طلاب المدارس الحكومية في الدول العربية “مصر ، والسعودية، والجزائر، وسوريا إلى الآن”، يحتوي الموقع على أكثر من 17000 فيديو في تبسيط المناهج الدراسية العربيهhttps://www.nafham.com/

7- موقع تيد التعليمي

هو الموقع الذي تم إطلاقه بواسطة مؤسسة TED الشهيرة، ويتيح موقع تيد للتعليم إنشاء دروس تفاعلية مع المستخدم مبنية على الفيديوهاتالمرئية السابقة التي أطلقها الموقع، إضافة لإنشاء دروس مخصصة خاصةبالموقع، يقدم تيد للتعليم ميزتين إضافتين عن موقع تيد التقليدي:الميزة الأولى هي إمكانية  التفاعل بين المدرس والطلاب، والميزة الثانية هي إمكانية تعديل الدرس أكثر من مرة؛ حيث يمكن للمدرس إضافة أسئلة ونشاطات عقب كلمحاضرة، وهي الخدمة التي يسميها الموقع “Flip”.http://ed.ted.com/
الكفايات لمدرس الاحياء 
تقع فـي ثـلاث مجالات هي :       
أ. الكفايات الذهنية ب. الكفايات الوجدانية ج. الكفايات الشخصية
صنيف هذهِ الكفايات حسب تـصنيف ( بلـوم Bloom (الذي يتضمن 
أ. المعرفة ب. الاستيعاب ج. التطبيق د. التحليل هـ. التركيب و. التقويم 

دراسه اوكيه وكابل   

 - تقويم كفاية مدرس العلوم كان هدف هذهِ الدراسة ،التي أجريت في جامعـة جورجيـا فـي الولايات المتحدة الأمريكية، هو تقويم كفاءة النظام و معرفة مـدى ثباتـه  وصدقه وكذلك تقويم مجموعة مدرسي مادة العلوم في المرحلة مـا قبـل ممارسة مهنة التدريس. لقد تضمنت الكفايات التي تم وضعها للتقـويم، جمـع وتـصنيف البيانات الخاصة بكفاية المدرسين التي تم الحصول عليهـا مـن مجـاميع مختلفة،وقد قام أكثر من (٥٠٠ (مدرس و مدير و أستاذ جامعي بتسلـسل فقرات الكفاية على شكل مقياس رباعي وأربع درجات هي :- 
أ. كفاية أساسية ب. كفاية مطلوب كثيراً جداً ج. كفاية مرغوبة د. غير ذلك ولقد تم تقدير صدق الكفايات بواسطة ملاحظين متعددين يقومـون في وقت واحد ، بتقويم نفس الخطط و مراقبة نفس المدرس وقد شمل هذا النظام (٦ (مجالات كانت : 
أ. التخطيط للدرس ب. طريقة التدريس ج. أداة التدريس د. توفير بيئة التعليم هـ. التقويم
 و. العلاقات الشخصية مع الطلبة 
لقد توصلت الدراسة إلى : 
١ .أن استخدام المدرس للكفايات العالية سوف يؤدي بالتلاميـذ إلـى تحقيق انجازات بمستويات عالية . 
٢ .وكشفت الدراسة أن استخدام الكفايات له ارتباط معتدل مع انجـاز التلاميذ في الاختبارات التي يقوم بهـا المـدرس ،ولـه ارتبـاط ضعيف مع الانجازات في الاختبارات في الاختبارات القياسية .
مجالات كفايات المعلم هي:
1-التمكن من المعلومات النظرية حول التعلم والسلوك الإنساني
2-التمكن من المعلومات في مجال التخصص الذي سيقوم به
3-امتلاك الاتجاهات التي تسهم في اسرار التعلم
4-التمكن من المهارات الخاصه بالتدريس التي تسهم في تعلم التلاميذ
لذلك سنقول أن كفايه المعلم له ثلاثه أبعاد رئيسية البعد المعرفي والبعد المساري والبعدالوجداني الخاص بالإتجاهات نحو التدريس والتلاميذ

الكفايات المعرفية والبحثية للتدريس:
لابد أن يمتلك كل معلم ان يمتلك قدرا من
1-المعلومات الغزيره في مجال تخصصه
2-الحقائق والبيانات الرئيسيه
3-المفاهيم والتعميمات التي تنتمي لمجال تخصصه
4-الفروع المختلفه لمجال تخصصه والعلاقة بينها والتنظيم المنطقي ونبذه عن تاريخه  والعلماء الذين أسهموا في بنيته
5-اتقانه لأسابيع البحث المتعبه في هذة المجال

الكفايات التدريسية الادائيه
ونقصت بها المباره في الأداء التدريسية ويشمل ذلك في المهارات الخاصه بتخطيط التدريس وتنفيذه وتشمل المهاره  في تنفيذ الأداء التدريسي فيما يلي
اولا مهاره التفاعل الصفي
1-التهيئه والإثارة
٢-استخدام الاسئله
يجب أن تشجع الاسئله عمليات التفكير وليس سرد المعلومات وأفضل الأسئله التي تؤدي إلى التفكير التباعدي بماذا وكيف؟أما الاسئله التي تبدأ بمنى وأين فهي تؤدي إلى التفكير التقاربي
3-استخدام المواد والأجهزة التعليميه
ويقصد بها ماده مثل الكتب أو مجموعه على الكاسيت أو مرثيه على الشرطه الفيديو
4-حيويه المعلم
يقصد بحيويه المعلم نشاطه وبحركته  المتنوعة لإنجاز المهام
5-انهاء الدرس

ثانيا مهاره اداره الصف
1-الانتباه للأحداث الجاريه
2-معامله الطلاب
ثالثا مهاره التقويم
التقويم التربوي؛
عمليه واسعه تهتم بقياس المخرجات وتقويم النتائج التعليمي
1-تتخطيط برامج التقويم
٢-تنفيذ برنامج التقويم
3-تنظيم نتائج التقويم وتلخيصها

الفرق بين التعلم والتعليم
أولاً - تعريف التعلم
التعلم هو « تغيير – شبه دائم - في سلوك الفرد نتيجة للتدريب والممارسة وليس نتيجة للنضج»
    
       

ثانيًا - الفرق بين التعلم والتعليم

    
التدريس: « هو العملية التي نحول ( نغير) بها سلوك الطالب من الوضع الذي هو عليه إلى الوضع الذي نصبوا إليه».



تصنيف بلوم 

نتيجة بحث الصور عن اهداف بلوم القديم
 
       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق