الثلاثاء، 8 نوفمبر 2016

تصنيف بلوم

نتيجة بحث الصور عن تصنيف بلوم

1- المجال المعرفي Cognitive Domain
تعالج المعلومات في هذا المجال ، وبما أن المعلومات يمكن  التعامل معها في مستويات مختلفة تبدأ من التذكر لتنتهي بالتحليل والتركيب والتقويم ، لذلك يركز المربون على وجوب أن تكون هذه المستويات المعرفية كلها أو بعضها ضمن الأهداف عند التخطيط ، لا أن تكون مقصورة على المستوى الأضعف فيها وهو مستوى التذكر ، الذي نجده وحيداً في خطط بعض المعلمين لدروسهم والذي يستسهله المعلمون المبتدئون لذلك يندر أن يذكروا غيره عند التخطيط لحصصهم .
مكن أن نقسم المجال المعرفي إلى الحقول التالية :
 1) حقل المعلومات ووصفها وتذكرها : وفي هذا الحقل يسجل التلاميذ ملاحظاتهم حول ما يشاهدوه من تجارب وظواهر ، أو يذكروا تواريخ وأحداث درسوا عنها . ومن الأمثلة على صيغة الأهداف في هذا الحقل ما يلي :

- أن يذكر خمسة أمثلة لمواد يتعامل معها في بيئته ؟

 2) حقل الفهم : يطلب من الدارسين في هذا الحقل أن يفهموا المعلومات ، 
وأن يعبروا عنها بطريقتهم الخاصة ، وأن يربطوا بينها بعلاقات ، كأن يقارنوا
 ، ويميزوا ويتنبؤوا .
 أمثلة :
- أن يقارنوا بين المناخ الصحراوي والمعتدل؟

 3) حقل التطبيق :  في هذا الحقل يستعمل الدارس ما تعلمه في مواقف جديدة ،
 فهو يوظف المعلومات والقوانين ويستفيد منها في حلول المشاكل التي تواجهه .



4_(التركيب (Synthesis)

تجميع المعلومات بتركيب عناصرها بطرق وتسلسلات مختلفة وطرح حلول بديلة. طرح طرق تواصل فريدة، طرح خطط وعمليات مختلفة، استخلاص علاقات تجريدية.
5_تقييم(Evaluation)
طرح الأفكار والدفاع عنها، والاجتهاد بناء على أدلة داخلية ومعايير خارجية

 2_المجال الوجداني

تشمل مهارات نطاق السلوكيات طريقة تعامل الأفراد من الناحية العاطفية ومدى قدرتهم على إحساس سعادة وحزن الآخرين. والأهداف التعليمية السلوكية تهدف إلى تنمية وإدراك مهارات في مجالات السلوك، العاطفة والإحساس.
وبحسب بلوم، هناك خمس مستويات متراكمة من الأدنى إلى الأعلى وهي:
1_الاستقبال (Receiving)
أدنى مستوى؛ الطالب ينتبه بدون تجاوب. وبدون هذه المهارة، لا يمكن حصول أي تعلم.
2_التجاوب (Responding)
مشاركة الطالب بتفاعل في عملية تعلمه.
3_تقييم (Valuing)
يربط الطالب قيمة للمعلومة أو الظاهرة أو الشيء تحت الدراسة.
4_تنظيم (Organizing)
يجد الطالب ترابط بين قيم أو معلومات أو أفكار مختلفة ويجعلهم متماثلين في معتقداته. وبالتالي، يستطيع أن يفسر عن هذا الترابط بإتقان.
5_شخصنة (Characterizing)
يعلق الطالب قيمة معينه أو معتقد شخصي الذي يؤثر على تصرفاته وسلوكياته لتصبح جزء من شخصيته.

3_النطاق الحركي النفسي ]

المهارات الحركي النفسية هي مهارات تتعلق بالقدرة علي التحكم البدني على الأدوات والأجهزة مثل اليد أو المطرقة. 
لم يصنف بلوم وربعه هذا النطاق إلى تصنيفات أكثر تحديدا، 
أهداف الحركي النفسية التعليمية إلى تغيير أو تطوير مهارات أو سلوكيات الطالب في هذا المجال...



المعرفي (Cognitive)
العاطفي (Affective)
الحركي نفسي (Psychomotor)
المعرفة (knowledge)
الميول (attitude)
المهارات (skills)
1.     استذكار البيانات (المعرفة)
1.     استقبال (الإدراك)
1.     المحاكاة (التقليد، النسخ)
2.     الفهم
2.     الاستجابة (يتفاعل)
2.     المناورة (إتباع التعليمات)
3.     التطبيق (الاستخدام)
3.     التقدير (يفهم ويفعل)
3.     زيادة الدقة
4.     التحليل (البنية/العناصر)
4.  التصور والتنظيم (تنظيم نظام القيم الشخصي)
4.  الحرفنة،الربط (تجميع ودمج المهارات ذات العلاقة)
5.     التركيب (ابتكار/بناء)
5.  يضفى على القيمة صفة ذاتية (تعديل سلوك ما)
5.  التطبع (يأتمت، يجعله أوتوماتيكياً، يصبح خبيراً)
6.  التقييم (الحكم والتقييم باستخدام معيار محدد)

المنهج الخفي:

منهج الخفي بأنه: المنهج المتكون من السلوك والقيم التي تنقل للطلبة بواسطة المعلم أو المدرسة من دون تخطيط. كما يعرف أيضاً بأنه مخرجات المدرسة غير الأكاديمية. وقد عُرف بأنه الخطوات التي تتم في المدرسة، والتي تشمل القيم المكتسبة والتفاعل الاجتماعي التي يتعلمها المتعلمون دون تخطيط.
ويظهر المنهج الخفي من خلال تعامل المعلمين مع الطلبة، وتعامل المعلمين مع بعضهم البعض، وخلال أحاديث المعلمين العلمية والفكرية، وخلال الأنظمة والقوانين والتعليمات التي تفرض على الطلبة، وحتى طريقة جلوسهم في الفصل، وطريقة مزاولتهم للأنشطة. أي أنه يظهر في أي شكل من أشكال التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة.ثبتت الدراسات العلمية أن الأطفال يتأثرون بما يطلق عليه «المنهج الخفي» بنسبة 70%، مقابل المناهج التي يُخطط لها عن طريق المناهج المدرسية أو البرامج التربوية
نتيجة بحث الصور عن المنهج الخفي في التدريس






.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق